قطارات "سار" للشحن
(لنقل سريع وآمن وأكثر كفاءة)

 

تمتلك "سار" واحد من أطول عشر قطارات للشحن في العالم، إذ تعد قطارات "سار" للشحن مُمكنةً للصناعات الوطنية كما أنها تسهم في تحقيق رؤية المملكة 2030 بإن تكون منصة لوجستية عالمية لربط القارات الثلاث.

 

لقد أسهمت "قطارات الشحن- المعادن" بنقل ملايين الأطنان من المواد التعدينية مثل خام الفوسفات إضافة إلى المواد الخطرة مثل (الكبريت المصهور، وحامض الفوسفوريك) من شمال المملكة وخام البوكسايت من وسط المملكة لوجهتها النهائية في ميناء رأس الخير في المنطقة الشرقية ومنه إلى العالم بسعة تزيد عن 11 مليون طن سنوياً عبر شبكة تمتد لأكثر من 2700 كم.
 

كما تقدم "سار" عبر "قطارات الشحن- البضائع" خدمات الشحن العام للبضائع بين 9 وجهات مختلفة شرق ووسط وشمال المملكة، وتنقل قطارات شحن البضائع سنويًّا ما يقارب 350 ألف حاوية، أي أكثر من 80% من الحاويات الواردة لمنطقة الرياض عبر ميناء الدمام.

 

شبكة قطارات "سار" للشحن تعمل وفق نظام الاشارات والاتصالات ( النظام الأوروبي المتقدم ETCS L2 - ) وتعد أطول خط سكة حديدية متكامل في العالم يستخدم هذا النظام المتطور لتعزيز سلامة حركة السكك الحديدية عبر خفض معدل الأخطاء البشرية إلى مستويات صفرية بما يحقق زيادة موثوقية النقل عبر السكك الحديدية، كما أن "قطارات الشحن تسهم في تخفيف العبء المُلقى على شبكات الطرق الرئيسية عبر ازاحة مايقارب 800 ألف شاحنة سنوياً عبر حلول نوعيّة ومستدامة للقطاعات الصناعية والتجارية.
 

خدمات النقل التي تخدمها القطارات :

 
  1.  الحاويات
  2.  البتروكيماويات
  3.  الحبوب
  4.  الاسمنت
  5.  الرمل
  6.  الحديد
  7.  المواد المبردة
  8.  المركبات

وحدة تطوير الأعمال في "سار" :

 

تٌعنى بتقديم الحلول اللوجستية والخدمات التجارية وتطوير وتعزيز الفرص الإستثمارية المرتبطة بخدمات النقل عبر السكك الحديدية، إذ تمتلك "سار" خبرة نوعية في تزويد عملائها بخدمات نقل شاملة تغطي كافة أنواع النقل، الركاب، البضائع، النقل الثقيل للمعادن،البترول، البتروكمياويات، ونقل الحاويات وذلك عبر شبكة نقل متكاملة وآمنة وفق أفضل المعايير العالمية.