ماهو الوزن المسموح لشحن الأمتعة؟

يسمح لركاب درجة الأعمال والمقصورات الخاصة بشحن حقيبة واحدة بوزن 32 كيلوغرام(70 رطل) كحد أقصى، أما الدرجة الاقتصادية فيحق للراكب فيها شحن حقيبة واحدة بوزن 25 كيلوغرام (55 رطل) كحد أقصى
 
ولمزيد من المعلومات حول الوزن المسموح اضغط هنا

ما هو وزن أمتعة اليد المسموح حملها داخل القطار؟

يسمح لركاب درجة الأعمال والمقصورات الخاصة حمل حقيبة يد واحدة بمقاس (60سم*40سم*25سم) تزن 10 كيلو غرام (22 رطل) بالإضافة إلى الحقيبة الشخصية أو جهاز الكمبيوتر الشخصي .


ويسمح لركاب الدرجة الاقتصادية حمل حقيبة يد واحدة بمقاس (60سم*40سم*25سم) تزن 7 كيلو غرام (15 رطل)، إضافة إلى حقيبة يد، أو حقيبة كمبيوتر محمول.
 
ولمزيد من المعلومات حول الوزن المسموح اضغط هنا

هل يمكنني شحن أمتعة تزيد عن الوزن المسموح به؟

إذا كانت أي قطعة من الأمتعة المسجلة وزنها أكثر من المسموح به، سيطلب من العملاء إعادة توزيع محتويات الأمتعة من أجل أن يكون الوزن الإجمالي ضمن الأوزان المسموح بها.
 
 إذا كان عدد قطع الأمتعة أو وزنها أو حجمها أعلى من الحد المسموح، سيطلب من العملاء دفع الآتي في المحطة:
 
 - 70 ريال لكل قطعة إضافية من الأمتعة المسجلة (الأوزان المسموح بها لكل من الدرجة الإقتصادية ودرجة الأعمال).​
- 3 ريالات لكل 1 كجم زائد من الأمتعة المسجلة.

هل هناك شروط على المواد التي يمكنني حملها داخل الأمتعة المشحونة أو في حقيبة اليد؟

نعم، هناك شروط على المواد التي يمكنك حملها داخل الأمتعة المشحونة أو في حقيبة اليد.
 
لمزيد من المعلومات اضغط هنا

هل يمكن إرسال الطرود الشخصية عن طريق القطار؟

لا تقبل "سار" ارسال الشحنات الشخصية غير المسجلة باسم راكب محدد لأسباب تتعلق بالأمن والسلامة.

متى تُفتح/ تُغلق مكاتب شحن الأمتعة؟

تُفتح مكاتب شحن الأمتعة قبل موعد الرحلة المعلن بساعتين وتُغلق قبل موعد انطلاقها بـ 20 دقيقة.
 
يُفضل القدوم مبكرًا بـ 45 دقيقة قبل وقت انطلاق القطار إذا كنت ترغب بشحن أمتعتك وذلك لتفادي الطوابير والحصول على وقت كافي.

هل يمكنني شحن الأمتعة الكبيرة مثل المعدات الرياضية؟

نعتذر، لا يمكننا في سار شحن الأمتعة الكبيرة جداً.

هل بإمكاني احضارعربة طفلي داخل القطار ؟

تشحن عربات الأطفال مجانًا مع أمتعتك شريطة أن تُسجل في عربة شحن الأمتعة. ولا يسمح باصطحاب هذه العربات على متن القطار لضيق المساحة المخصصة لتخزين الأمتعة في عربات الركاب.

هل يمكنني وضع الممتلكات الثمينة داخل أمتعتي المشحونة؟

لا تتحمل سار مسؤولية فقدان الأمتعة الثمينة عند وضعها داخل حقائب الشحن وننصح بحملها في حقائب اليد الشخصية.

عند فقداني لغرض ما في المحطة أو على متن القطار ماذا أفعل؟

عند فقدانك لأي غرض يرجى التواصل مع أقرب محطة أو مع فريق خدمة العملاء على الرقم 920000329 وتقديم وصفًا دقيقًا للمفقودات. وسيقدم لك الفريق نموذج الأمتعة المفقودة لتعبئته حتى نتمكن من مراجعة سجلاتنا والبحث عن غرضك المفقود.

في حال وجدنا القطعة المفقودة فسنقوم بإرسالها إلى أقرب محطة لك ويمكنك استلامها من هناك. ويجب عليك إبراز هويتك الوطنية أو الإقامة أو جواز السفر بالإضافة إلى الرقم المرجعي للتذكرة حتى تتمكن من استلام القطعة المفقودة من محطاتنا.
 
يرجى ملاحظة أن أي غرض لا تقوم بشحنه واحضرته معك إلى المحطة أو على متن القطار هو مسؤوليتك. ففي حال ضاع أو سُرق لن يكون هناك أي تعويض.

لم تصلني أمتعتي المشحونة ماذا أفعل؟

في حال عدم وصول أمتعتك المشحونة إلى محطة الوجهة، يجب عليك التواصل مع أحد موظفي محطة سار والذي سيقوم بمساعدتك على تعبئة نموذج الأمتعة المفقودة، حيث سيطلب منك تقديم وصف واضح للغرض الضائع إضافةً إلى تقديم ملصق بيانات المسافر
 
وبمجرد إيجاد أمتعتك، سترسل إلى أقرب محطة لك لتتمكن من استلامها. ويجب على المسافرين عند استلام الأمتعة المفقودة من أحد محطاتنا إبراز إما الهوية الوطنية أو الإقامة أو جواز السفر بالإضافة إلى رقم التذكرة ورقم الأمتعة المرجعي.
 
وفي أسوء الأحوال عند عدم تمكننا من إيجاد أمتعتك المشحونة بعد 7 أيام ، تقدم سار التعويض التالي:
 
- يعوض المسافرون بمبلغ قدره 75 ريال سعودي لكل كيلو جرام من وزن الأمتعة المشحونة إذا كانت تحتوي على ممتلكات ثمينة مع عدم الإفصاح عنها .
 
- يعوض المسافرون بمبلغ قدره 2500 ريال سعودي كحد اقصى، في حال تم الإفصاح عن وجود ممتلكات ثمينة داخل الأمتعة المشحونة والتي تمت الموافقة على شحنها.
 
للمطالبة بالتعويض عن الأمتعة المفقودة اضغط هنا 

أمتعتي كانت متضررة عند وصولها ماذا أفعل؟

لا تتحمل سار مسؤولية حماية الممتلكات الثمينة داخل الأمتعة المشحونة، لذا ننصح بوضع جميع الممتلكات الثمينة داخل الأمتعة اليدوية.
 
في حالة تضرر الأمتعة المشحونة أثناء نقلها أو شحنها، سنقوم بتعويضك إذا كان الضرر ناتج عن إهمال موظفينا بقيمة 500 ريال كحد أقصى.
 
وفي حالة وصول أمتعتك المشحونة متضررة في محطة الوجهة، يجب عليك التواصل مع أحد موظفي محطة سار والذي سيقوم بمساعدتك على تعبئة نموذج الأمتعة المتضررة، ولن تقبل أي مطالبة تعويض إذا لم تقم بتعبئة النموذج قبل مغادرة المحطة.
 
 
 
للمطالبة بالتعويض عند تضرر الأمتعة اضغط هنا