منطقة الجوف

 
تعد الجوف هي أكبر منفذ بري بالشرق الأوسط حيث يعمل كبوابة شمالية إلى المملكة، وتعرف الجوف منذ العصور القديمة كمسار للتجارة بين شبه الجزيرة العربية وبلاد الشام ومصر، ويمر من أرضها الحجيج القاصدين بيت الله الحرام، كما أنها أكثر المناطق خصوبة بالمملكة العربية السعودية.
 
الموقع
تقع الجوف على الحدود مع الأردن، ويبلغ تعداد سكانها حوالي 361,000 نسمة. وعاصمتها الإدارية هي سكاكا التي يصل عدد سكانها إلى 114,000 نسمة،
تحد منطقة الحدود الشمالية الجوف من الشمال والشرق، وحائل وتبوك من الجنوب، ودولة الأردن من الشمال والشمال الغربي، ويتراوح ارتفاع المدينة من 500 إلى 580 قدمًا فوق سطح البحر.
 
المناخ
تقع الجوف ضمن حزام الضغط المرتفع شبه المداري، مما يجعل الرياح من أشد العوامل المؤثرة في المنطقة، فتهب عليها في فصل الشتاء الرياح الشمالية الشرقية الجافة، مما يجعل طقس الجوف مستقرًا وباردًا في هذا الفصل. تعدّ المنطقة من أبرد المناطق السعودية في الشتاء،
حيث تصل درجة الحرارة نهارًا في شهر يناير إلى 15 درجة وتنخفض إلى درجتين في المساء، وتبلغ درجات الحرارة صيفًا 40 درجة مئوية في النهار، وتنخفض إلى 19 درجة في شمال المنطقة و23 في جنوبها، وتسقط الأمطار على المنطقة في الأغلب بين شهري أكتوبر ومايو.
 
المستشفيات
تضم الجوف العديد من المستشفيات أولها المستشفى المركزي في سكاكا (مستشفى عبد الرحمن السديري) الذي تأسس في سنة 1965 ليكون أول مستشفى في المنطقة، هذا إلى جانب مستشفى الملك فيصل بالقريات ومركز التشخيص والولادة بدومة الجندل والمستشفى العام في القريات.
 
جامعة الجـوف
تأسست الجامعة في موقع يتوسط مدينتي سكاكا ودومة الجندل وتضم كلية العلوم الطبية التطبيقية بسكاكا وكلية المجتمع بالقريات،
هذا إلى جانب جامعة المدينة (تحت الإنشاء حاليًا ويتوقع لها أن تكتمل في 2019) حيث تقع في مساحة شاسعة مقابل مطار الجوف، على بعد 35 كم إلى الغرب من مدينة سكاكا، و20 كم إلى الشرق من محافظة دومة الجندل.
 
المعالم الثقافية والأثرية
تمتاز الجوف بالثراء من حيث الموروث الثقافي والآثار الخالدة، حيث يلحظ زوار المنطقة تنوعها الثقافي الذي يدل عليه تاريخها الممتد إلى عصور ما قبل التاريخ، بيد أن زيارة محافظة دومة الجندل تعد فرصة عظيمة لاكتشاف تاريخها المتنوع والمبهر وإرثها الثقافي، إلى جانب الموارد الطبيعية عالية الجودة كالزيتون والتمور والحرف المختلفة المنتشرة فيها.
 
ومن أشهر معالم الجوف: قلعة زعبل وأعمدة الرجاجيل وبحيرة دومة الجندل ومسجد عمر بن الخطاب (رضي الله عنه) وقلعة مارد وحي الدرع وقصر كاف ووادي السرحان.