مدينة الرياض

 
عاصمة المملكة العربية السعودية وأكبر حواضرها مساحة وسكانًا،  فتمتد على مساحة 1,798 كم مربع ويقطن بها أكثر من ستة ملايين ونصف نسمة.
 
الموقع
تستقر الرياض فوق هضبة بارتفاع 600 مترًا فوق مستوى سطح البحر بالجزء الشرقي من هضبة نجد، وتبعد عن الدمام بمسافة 389 كم وعن المدينة المنورة بمسافة 869 كم وعن مكة المكرمة بمسافة 880 كم وعن الرس بمسافة 1048 كم وعن تبوك بمسافة 1310 كم وعن جزان بمسافة 1245 كم وعن حائل بمسافة 641 كم وعن بريدة بمسافة 338 كم وعن أبها بمسافة 1051 كم.
 
المناخ
يتسم طقس مدينة الرياض بالحرارة والجفاف صيفًا مع التفاوت الشديد في درجات الحرارة خلال أشهر الشتاء، مع هطول الأمطار بصورة غير منتظمة فتسقط حصريًا في العادة بين شهري نوفمبر ومايو.
 
مقر الحكومة
تستضيف مدينة الرياض أجهزة وهيئات الحكومة المركزية وقصر الحكم ورئاسة مجلس الوزراء، إلى جانب جميع الوزارات والجهات الحكومية، وأغلب البنوك والمصارف المحلية والدولية الكبرى والشركات بالإضافة إلى عدد كبير من المؤسسات والمرافق الصحية الحكومية والخاصة التي تتخذ من مدينة الرياض مقرًا لها.
 
الجامعات
تحتضن الرياض العديد من الجامعات والكليات العامة والخاصة، أهمها: جامعة الملك سعود وجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية والجامعة الإلكترونية السعودية والجامعة العربية المفتوحة وجامعة الأمير سلطان وجامعة رياض العلم وكليات الشرق العربي وجامعة الأميرة نورة.
 
الآثار والمعالم الثقافية
تضم الرياض عددًا من المتاحف سواء التابعة لجهات حكومية أو خاصة أو أهلية، يأتي على رأسها المتحف الوطني السعودي بمركز الملك عبد العزيز التاريخي، وتبلغ المساحة الإجمالية للمبنى المؤلف من طابقين 28,000 كم مربع. تستضيف الرياض كذلك متحف صقر الجزيرة للطيران ومتحف العملات ومتحف الآثار بجامعة الملك سعود ومتحف التراث للفنون والحرف ومتحف شبه الجزيرة.
 
الجنادرية
تستضيف الرياض المهرجان الوطني للتراث والثقافة (الجنادرية) الذي بدأت أولى دوراته في 1985 حيث يجتذب أعدادًا ضخمة من الزوار من داخل المملكة وخارجها. كما تشتهر الرياض بمهرجان التمور ومهرجان الربيع.
 
الدرعية
تقع مدينة الدرعية التاريخية على التخوم الشمالية الغربية للرياض، وكانت فيما مضي عاصمة الدولة السعودية الأولى وموطن الأسرة السعودية الحاكمة.  تعد الدرعية وجهة سياحية مفضلة فتضم مجموعة متنوعة من المعالم الشهيرة والأماكن المثيرة التي تستحق الزيارة والاكتشاف، كحي الطريف (مقر الحكم والأسرة الحاكمة) أحد المواقع المدرجة في قائمة اليونسكو للتراث العالمي الذي يحتوي على عدد من المباني الرائعة كقصر سلوى وبيت المال والمباني الطينية الأخرى، إلى جانب المآثر الأخرى كالمضيف (بيت الضيوف) وحمام الطريف والساحات الواسعة والمسجد القديم والكثير الكثير غيرها.
 
أهم المعالم
تحفل الرياض بعدة معالم شهيرة كبرج الفيصلية وبرج المملكة ومركز الملك عبد الله المالي وحديقة الحيوانات بالرياض ومطار الملك خالد ووادي حنيفة ومسجد الإمام تركي بن عبد الله.
 
المواقع التاريخية
تزخر الرياض كذلك بالعديد من المواقع الأثرية كبوابات المدينة القديمة (بوابة الثميري وبوابة آل سويلم وبوابة دخنة وبوابة المذبح وبوابة الشميسي) القصور التاريخية: قصر المصمك وقصر المربع وقصر الشمسية وقصر الأمير محمد بن عبد الرحمن.
 
التسوق
إضافة نسخة عامة عن التسوق في الرياض بدلاً من ذكر مجمعين للتسوق فحسب
 
الرياضة
إضافة نسخة ما عن عوامل الجذب والفعاليات الرياضية