سلامة وأمن المسافرين في الشركة السعودية للخطوط الحديدية من أولى أولوياتنا.


 

لتحظى برحلة سلسة ولتتجنب حالات التأخير غير اللازمة، نرجو منك الانتباه لإجراءاتنا الأمنية.

معرفة ما يسمح به على متن القطار وما لا يسمح به قبل وصولك للمحطة، إضافةً إلى إتاحة الوقت الكافي للانتهاء من الإجراءات الأمنية سيساعدك على توفير وقتك للحصول على رحلة أكثر سلاسة.

نرجو اتباع نصائحنا التالية:
  • قم بتجهيز تذكرة سفرك وهويتك قبل وصولك لمنطقة التفتيش الأمنية.
  • قم بإخراج الحاسب المحمول أو الجهاز اللوحي أو الكيندل أو أي جهاز إلكتروني من حقيبة اليد ليتم تفتيشهم على حدا عبر الماسح الضوئي.
  • قم بخلع الحزام والسترة، حيث سيتم تفتيشهم عبر الماسح الضوئي إضافةً لحقيبتك.
  • استعد لخلع حذائك قبل مرورك من خلال جهاز الكشف عن المعادن.
 
 
 
3.jpg
 
الأمتعة المشحونة
نشير لمصطلح الأمتعة المشحونة إلى الأمتعة التي تم شحنها في عربة الأمتعة. يوجد عدد من المواد التي يمكنك شحنها في عربة الأمتعة ولكن لا يمكنك حملها بحقيبتك على متن القطار، وتشمل:
  • المواد الحادة كالمقص.
  • شفرات الحلاقة.
  • السكاكين بكل أنواعها وأحجامها.
  • الإبر الطبية (إلا في حالة الضرورة لأسباب طبية مع وجود ما يثبت ذلك).
  • المقلاع بأنواعه.
  • عصي المشي أو التسلق.
  • مضارب البيسبول والسوفتبول.
  • السهام.
  • عصي السنوكر والبلياردو.
ويعتمد وزن الأمتعة المسموح بها على نوع التذكرة التي تم شراؤها للسفر على قطار سار:
درجة الأعمال ومقصورة النوم الخاصة
  • يسمح لمسافري درجة الأعمال ومقصورة النوم الخاصة شحن حقيبة واحدة (بطول يصل إلى 80 سم) تزن 32 كيلوجرام (70 رطل) للشخص الواحد.
الدرجة الاقتصادية
  • يسمح لمسافري الدرجة الاقتصادية شحن حقيبة واحدة (بطول يصل إلى 80 سم) تزن 25 كيلوجرام (55 رطل) للشخص الواحد.
تغلق مكاتب شحن الأمتعة قبل 20 دقيقة من موعد مغادرة القطار، لذا إن كنت ترغب بشحن أمتعتك ننصحك بالتواجد في المحطة قبل 45 دقيقة على الأقل لضمان الوقت الكافي الذي قد تحتاجه لشحن أمتعتك.
 
 


 
الأمتعة اليدوية
نشير لمصطلح الأمتعة اليدوية إلى الأمتعة التي تحملها برفقتك طوال مدة رحلتك.

تغلق منطقة التفتيش الأمنية قبل 5 دقائق من موعد مغادرة القطار، لذلك ننصح المسافرين بالمرور من نقطة التفتيش قبل 15 دقيقة من مغادرة القطار على الأقل؛ للحصول على الوقت الكافي لإنهاء الإجراءات الأمنية والتوجه إلى المنصة لصعود القطار (قد يقع القطار بالمنصة الثانية والتي تتطلب المرور عبر النفق).

يجب على المسافرين الذين يحملون جهاز منظم ضربات القلب أو جهاز الصدمات الكهربائية إبلاغ أحد موظفي الأمن وإبراز بطاقة الجهاز المزروع قبل مرورهم من خلال جهاز كشف المعادن، لتجنب صدور صوت الكشف عن المعادن.

يعتمد وزن الأمتعة اليدوية المسموح بها على نوع التذكرة التي تم شراؤها للسفر على قطار سار:
درجة الأعمال ومقصورة النوم الخاصة
  • يسمح لمسافري درجة الأعمال ومقصورة النوم الخاصة حمل حقيبة واحدة (يبلغ حجم الحقيبة كحد أقصى 55 سم× 40 سم × 25 سم) تزن 10 كيلوجرام (22 رطلاً)، بالإضافةً إلى حقيبة اليد أو حقيبة الحاسب المحمول للشخص الواحد.
الدرجة الاقتصادية
  • يسمح لمسافري الدرجة الاقتصادية حمل حقيبة واحدة (يبلغ حجم الحقيبة كحد أقصى 55 سم× 40 سم × 25 سم) تزن 7 كيلوجرام (15 رطلاً)، بالإضافةً إلى حقيبة اليد أو حقيبة الحاسب المحمول للشخص الواحد.
ويجب ألا تحتوي حقيبة اليد على أي من المواد الممنوعة المذكورة في قسم المواد الممنوعة أدناه:
 
 
 
8.png
 
المواد الممنوعة
يوجد بعض المواد التي لا يمكنك إحضارها على متن القطار أو شحنها مع أمتعتك. كما لن يسمح لك بإحضار أي شيء قد يكون خطراً أو قد يستخدم في أعمال العنف أو التهديد، وفيما يلي قائمة لا تعد شاملة ولكن توضح المواد الممنوع إحضارها:
 
نوع الغرض الأمتعة المشحونة الأمتعة اليدوية
جميع أنواع المتفجرات والمواد الحارقة: البارود، الديناميت، فتيل التفجير، الألعاب النارية، المتفجرات البلاستيكية، القنابل اليدوية، الأجهزة المماثلة لأجهزة التفجير، المتفجرات المماثلة للمتفجرات البلاستيكية. لا لا
الغازات والحاويات المضغوطة: البخاخات (باستثناء مواد النظافة والعناية الشخصية بكميات محدودة)، أسطوانات ثاني أكسيد الكربون، أسطوانات الأكسجين (إلا عند وجود شهادة طبية تبين الحاجة لاستخدامها)، الصولجان بأنواعه، الغاز المسيل للدموع، بخاخ الفلفل، الطوافات ذاتية النفخ، الغازات المبردة مثل النيتروجين السائل. لا لا
الذخائر بجميع أنواعها لا لا
المواد القابلة للاشتعال: البنزين، مشعل الغاز، زيت الطبخ، الأنواع الأخرى من السوائل القابلة للاشتعال، الدهان القابل للاشتعال، مخفف الدهان، التربنتين، بخاخ الجو (باستثناء مواد النظافة والعناية الشخصية أو المواد الطبية). لا لا
المؤكسدات والبيروكسيدات العضوية: مواد التبييض، وحمض النيتريك، والأسمدة، والمواد الكيميائية المستخدمة لحمامات السباحة، وأدوات إصلاح الألياف الزجاجية. لا لا
السموم: مبيدات الحشائش، المبيدات الحشرية، سموم القوارض، الزرنيخ، السيانيد. لا لا
أعواد الكبريت والولاعات: لا يسمح بإحضار جميع أنواع أعواد الكبريت والولاعات في الأمتعة والحقائب اليدوية. لا لا
المواد المعدية: عينات المختبرات الطبية، والكائنات الحية الفيروسية، والمزارع البكتيرية. لا لا
الأسلحة: جميع أنواع الأسلحة بأشكالها وأحجامها المختلفة التي قد تسبب ضرر. لا لا
المواد المسببة للتآكل: منظفات الصرف الصحي، بطاريات السيارات، البطاريات السائلة، الأحماض، القلويات، المحلول القلوي، والزئبق. لا لا
المخدرات والكحول: لا يسمح بأي نوع من أنواع المخدرات والكحول. لا لا
السكاكين: جميع أنواع وأشكال السكاكين (باستثناء السكاكين البلاستيكية أو سكاكين الزبدة الغير مسننة ذو الحافة المستديرة). نعم لا
المعدات الرياضية: المعدات الرياضية الخطرة. نعم لا
شفرات الحلاقة نعم لا
أدوات الحرف اليدوية: كالمطرقة والمفك والمثقب الكهربائي نعم لا

تمتلك سار حق مصادرة أي غرض قد يعرض للخطر عند اكتشافه من قبل موظفي الأمن.
 
 
 
مواد التدخين
يسمح بحمل السجائر ومنتجات التبغ الأخرى داخل حقيبة اليد. ولا يسمح بحمل أي ولاعات أو أعواد الكبريت على متن القطار، حيث سيطلب منك التخلص من الولاعة عند منطقة التفتيش الأمنية.

يرجى ملاحظة أن حمل السجائر الإلكترونية في حقيبة اليد ممنوع منعًا باتًا. كما لا يسمح بالتدخين داخل المحطة أو على متن القطار في جميع الأوقات سواءً بالسجائر العادية أو السجائر الإلكترونية.