سواء كنت مسافراً بأمتعة يدوية فقط، أو لديك حقائب تود شحنها، يرجى قراءة المعلومات التالية عن الأوزان المسموح بها في شركة سار.

 
luggg-jpg.jpg

تم تحديد الأمتعة المسموح بشحنها ضمن قيمة التذكرة لكل مسافر وفق درجة الحجز.


 الأمتعة التي يمكنك شحنها و حملها على متن القطار
 
درجة الأعمال و المقصورات الخاصة:
  
  • يمكنك شحن حقيبة واحدة بوزن 32 كجم كحد اقصى وطول 80 سم للشخص الواحد.

  • يمكنك على متن القطار حمل حقيبة يد واحدة بمقاس ( 25سم× 40سم× 60سم) وبوزن 10 كجم كحد اقصى، بالإضافة إلى الحقيبة الشخصية أو الجهاز المحمول .

الدرجة الإقتصادية:
  • يمكنك شحن حقيبة واحدة بوزن 25 كجم كحد اقصى وطول 80 سم للشخص الواحد.

  • يمكنك على متن القطار حمل حقيبة يد واحدة بمقاس ( 25سم× 40سم× 60سم) وبوزن 7 كجم كحد اقصى، بالإضافة إلى الحقيبة الشخصية أو الجهاز المحمول .

    
baggg-jpg.jpg


لابد أن تكون كافة الأمتعة بحالة جيدة ومغلقة بإحكام. ولا يسمح بنقل الأمتعة المتضررة إلا في حال تحمل المسافر مسؤولية النقل. ولن يسمح بنقل أي حقائب غير مطابقة للشروط.

تشحن عربات الأطفال مجاناً في عربات الشحن علماً انها تُسجل إلى جانب الأمتعة المسموحة لكل راكب.  
لا يمكن إحضار عربات الأطفال على متن مقصورات "سار" المخصصة للركاب لضيق المساحات المخصصة لتخزين الأمتعة في القطارات.

 يسافر الرُضع مجانًا على متن قطارات سار، علمًا بأنهم لايحصلون على مقعد  أو ميزة شحن الأمتعة، لذا يجب عليهم الجلوس مع ذويهم.                             


يمكن نقل الأجهزة الطبية الشخصية على متن القطار دون خبر مسبق، شريطة أن تكون مع الأمتعة اليدوية وضمن المواصفات المسموح بها للحجم والوزن.

ننصح العملاء وبشدة الإحتفاظ بأدويتهم داخل حقائب اليد؛ لأنه لايمكن الحصول على أي دواء من الأمتعة المشحونة خلال الرحلة​.

لا يسمح بنقل الحيوانات على متن القطار.

 
 
رسوم الأمتعة الزائدة:
 
 

إذا كانت أي قطعة من الأمتعة المسجلة وزنها أكثر من المخصص، سيطلب من العملاء إعادة توزيع محتويات الأمتعة من أجل أن يكون الوزن الإجمالي ضمن الأوزان المسموح بها.

 إذا كان عدد قطع الأمتعة أو وزنها أعلى من الحد المسموح، سيطلب من العملاء دفع :

  • 70 ريال لكل قطعة إضافية من الأمتعة المسجلة (الأوزان المسموح بها لكل من الدرجة الإقتصادية ودرجة الأعمال).

  • 3 ريالات لكل 1 كجم زائد من الأمتعة المسجلة.

 
 
الأمتعة المفقودة

في حال فقدانك أي غرض على متن القطار أو في المحطة، سنبذل ما في وسعنا لمساعدتك لتتمكن من إيجاده.

فضلًا التواصل مع أقرب محطة أو الاتصال على خدمة العملاء على 920000329، بمجرد إدراكك لفقدان الغرض مع تقديم وصف واضح للغرض الضائع.

سيقوم موظفينا بمساعدتك على تعبئة نموذج الأمتعة المفقودة، وبالتالي سنتحقق من السجلات لنرى إن وجد الغرض ام لا.

وفي حال وجد الغرض الضائع سيُرسل لأقرب محطة لك لتتمكن من استلامه، ويجب على جميع المسافرين عند استلامهم للغرض في أحد محطاتنا إبراز إما الهوية الوطنية السعودية أو الإقامة أو جواز السفر، بالإضافة إلى الرقم المرجعي للتذكرة.

فضلًا الملاحظة بأن الأغراض التي تحملها معك داخل المحطة أو على متن القطار ولم تقم بشحنها في عربة الأمتعة هي من مسؤوليتك في حال فقدانها أو سرقتها لن يتم تعويضك.

 
فقدان الأمتعة المشحونة
 
 

في حال عدم وصول أمتعتك المشحونة إلى محطة الوجهة، يجب عليك التواصل مع أحد موظفي محطة سار والذي سيقوم بمساعدتك على تعبئة نموذج الأمتعة المفقودة، حيث سيطلب منك تقديم وصف واضح للغرض الضائع إضافةً إلى تقديم ملصق بيانات المسافر .

وبمجرد إيجاد أمتعتك، سترسل إلى أقرب محطة اليك لتتمكن من استلامها. ويجب على المسافرين عند استلام الأمتعة المفقودة من أحد محطاتنا إبراز إما الهوية الوطنية السعودية أو الإقامة أو جواز السفر وبالإضافة إلى رقم التذكرة ورقم الأمتعة المرجعي.

وفي اسوء الأحوال عند عدم تمكننا من إيجاد أمتعتك المشحونة، تقدم سار التعويض التالي:

  •  يعوض المسافرون بمبلغ قدره 75 ريال سعودي لكل كيلو جرام من وزن الأمتعة المشحونة إذا كانت تحتوي على ممتلكات ثمينة مع عدم الإفصاح عنها .
  • يعوض المسافرون بمبلغ قدره 2500 ريال سعودي كحد اقصى، في حال تم الإفصاح عن وجود ممتلكات ثمينة داخل الأمتعة المشحونة والتي تمت الموافقة على شحنها.

تمتلك سار الحق في رفض شحن أي أمتعة ثمينة.


 
 
 
الأمتعة المتضررة
 

لا تتحمل سار مسؤولية حماية الممتلكات الثمينة داخل الأمتعة المشحونة، لذا ننصح بوضع جميع الممتلكات الثمينة داخل الأمتعة اليدوية.

في حالة تلف الأمتعة المشحونة أثناء نقلها أو شحنها، سنقوم بتعويضك إذا كان التلف ناتج عن إهمال موظفينا بقيمة 500 ريال كحد أقصى.

وفي حالة وصول أمتعتك المشحونة تالفة في محطة الوجهة، يجب عليك التواصل مع أحد موظفي محطة سار والذي سيقوم بمساعدتك على تعبئة نموذج الأمتعة المتضررة، ولن تقبل أي مطالبة تعويض إذا لم تقم بتعبئة النموذج قبل مغادرة المحطة.