قطار الشمال
شبكة قطار الشمال
تعتبر شبكة قطار الشمال، التي كانت تُعرف سابقاً باسم سكة الشمال والجنوب (NSR) والتي يبلغ طولها (2750 كم) و إن كان لا تزال أجزاء منها قيد الإنشاء ، تصنف كأطول خطوط حديدية في العالم؛ تستخدم نظام إدارة الحركة الأوروبي ETCS –L2'' وهو نظام إشارات واتصال فريد لضمان التشغيل التوافقي لشبكات السكك الحديدية. كما يوفر موثوقية أعلى في الالتزام بالمواعيد، ويرفع من مستوى الأمن والسلامة للركاب والموظفين والبضائع.
قطار الشمال للركاب
بطول1,250 كم ، ينطلق خط الركاب من الرياض إلى الشمال الغربي باتجاه الحديثة قرب الحدود الأردنية، مروراً بكلٍ من المجمعة، القصيم ، حائل ، الجوف والقريات.
قطار الشمال للشحن
يبلغ طول خط الشحن 1,550 كم، ويمتد من منجم الجلاميد علي الحدود الشمالية، مروراً بالجوف وحائل وصولاً إلى تقاطع البعيثة في محافظة القصيم، ليتجه من هناك نحو منشآت التجهيز والتصدير في رأس الخير بالمنطقة الشرقية على ساحل الخليج العربي.


أسطول قطار الشمال
يبلغ الطول الإجمالي لشبكة قطار الشرق حوالي 1,775 كم، وتمتد من ميناء الملك عبد العزيز في الدمام ومدينة الدمام نفسها (على الساحل الشرقي للمملكة) إلى العاصمة الرياض، ويمر عبر بقيق، الهفوف، حرض، والخرج.
توفر القطارات الليلية كبائن ومرافق ووسائل راحة عالية الجودة، وتستوعب كحد أقصى 364 مقعدًا وسريرًا. وستتمكن القطارات الليلية لاحقًا من نقل ما يصل إلى 20 سيارة في 4 عربات مصممة خصيصًا لهذا الغرض، حيث يتم التجهيز لإطلاق هذه الخدمة بالتزامن مع تشغيل محطة القريات.
تقوم "سار" بتشغيل وإدارة أحد أطول أساطيل الشحن في العالم، بطول يصل إلى 3 كم، وبقدرة استيعابية تبلغ 16 ألف طن. ويتكون الأسطول من 61 قاطرة و523 عربة مخصصة لنقل معدن الفوسفات، و240 لنقل البوكسيت، و562 للكبريت المنصهر، و589 لحامض الفوسفوريك (MGA).

قطار الشرق
شبكة قطار الشرق
يبلغ طول الإجمالي لشبكة قطار الشرق حوالي 1775كم ، وتمتد من ميناء الملك عبد العزيز في الدمام ، ومدينة الدمام نفسها؛ (على الساحل الشرقي للمملكة) إلى العاصمة الرياض، ويمر عبر بقيق، الهفوف، حرض، التوضيحية والخرج.
قطار الشرق للركاب
خط الركاب مزدوج يبلغ طوله الإجمالي 733 كم، ويربط العاصمة الرياض بالدمام من خلال الأحساء وبقيق.
قطار الشرق للشحن
يبلغ طول خط الشحن 566 كم، يبدأ من ميناء الملك عبد العزيز في الدمام وينتهي في الرياض، مرورًا بالأحساء وبقيق والخرج وحرض.
أسطول قطار الشرق
يتألف أسطول قطار الشرق من 102 قاطرة ديزل و75 عربة ركاب، مصنفة إلى فئة درجة الأعمال بسعة 94 مقعدًا وفئة الدرجة الاقتصادية بسعة 194 مقعدًا لكل قطار. كما يتوفر مطعم ومكان مخصص للصلاة على متن جميع قطارات الشبكة الشرقية.
يبلغ إجمالي مقطورات الشحن المختلفة الأحجام والأنواع 2,596 مقطورة، منها 858 للتكديس المزدوج للحاويات، و948 للحاويات العادية، و201 لنقل الإسمنت، و135 لنقل الحبوب، و47 مسطحة لنقل السيارات، و46 مقطورة لنقل الصخور.


قطار الحرمين السريع
يُعد قطار الحرمين الشريفين أحد أسرع 10 قطارات كهربائية في العالم، إذ تبلغ سرعته 300 كم/ساعة مستخدمًا أنظمة إشارات واتصالات متطورة. ويضم المشروع 35 قطارًا، يحتوي كل واحد منها على 13 عربة و417 مقعدًا، ويربط مكة المكرمة بالمدينة المنورة، ويمر عبر ثلاث محطات: جدة، مطار الملك عبد العزيز الدولي، ومدينة الملك عبد الله الاقتصادية في رابغ. يُعتبر قطار الحرمين السريع مكونًا أساسيًا في خطة التطوير وبرنامج التوسع في شبكة الخطوط الحديدية السعودية.
يربط هذا المشروع بين المدينتين الرئيسيتين في المنطقة الغربية، ويلبي الطلب المتنامي على خدمة الأعداد المتزايدة من الحجاج الداخليين والخارجيين، ويخفف من الازدحام على الطرق في مكة المكرمة والمدينة المنورة وجدة.
