قصتنا

تاريخ من النمو والاستدامة

عن سار

تاريخنا

في أربعينات القرن الميلادي المنصرم، كانت قيادة المملكة العربية السعودية تضع بدايات خططها بمثابرة وبعد نظر في سبيل التنمية الاقتصادية من أجل رفاهية مواطنيها، حينها لم تكن المملكة كما هي الآن، خطوة إثر أخرى بدأ استخراج النفط، فكانت الحاجة ماسة إلى إنشاء ميناء على ساحل الخليج العربي، ووسائل نقل آمنة وسريعة ومُستدامة وقليلة التكلفة.

فكرت حكومة المملكة بإنشاء ميناء تجاري كبير لاستقبال السفن الضخمة التي تجلب معدات التنقيب عن النفط، وتستقبل لاحقاً ناقلاته، ووافق الملك المؤسس عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود – طيب الله ثراه– على الفكرة، وأمر بتنفيذها فوراً. فكان ميلاد قطاع السكك الحديدية التي انطلق العمل بها في أكتوبر 1947م، وبعد سنوات قليلة في اكتوبر 1951م كان الملك عبد العزيز – طيب الله ثراه – يدشن أول خط حديدي (الرياض – الدمام) في حفل حاشد بالرياض.

منذ ذلك الحين، وحتى لحظة سار الراهنة، تم التوسع في شبكة الخطوط الحديدة بين المدن وصدرت عدة قرارات لدمج كافة الخطوط الحديدة تحت مظلة واحدة نحو بناء منظومة نقل متكاملة ومتميزة، وتوفير التسهيلات والتشريعات اللازمة لتمكين القطاع من القيام بدوره نحو الاستثمار الأمثل لنقاط القوة في المملكة كمحور لربط القارات والذي يمثل إحدى الركائز الثلاث لرؤية 2030. وتوجت بقرار مجلس الوزراء الموقر في جلسته بتاريخ 2021/2/16 حيث تم إلغاء المؤسسة العامة للخطوط الحديدية وإحلال الشركة السعودية للخطوط الحديدية (سار) محلها اعتباراً من 1 أبريل 2021م. والتي تأسست عام 2006 لتكون المالكة والمشغلة لقطار الشمال، ولتكون كذلك الوجه الشاب لهذه الصناعة وذراعها المستقبلي للاستدامة في جانب نقل الركاب والبضائع.

نها قصة نجاح شهدتها صناعة الخطوط الحديدية في المملكة وبخاصة ما تم تأسيسه من شبكات في العقد الأخير في وقت قياسي أخذا في الاعتبار ضخامة هذه المشاريع ضمن أكبر مشاريع البنية التحتية التنموية التي أسست في المملكة، وها هي سار تمثل رحيقها وخلاصتها في الطريق نحو آفاق أوسع تشغيلياً واستثمارياً.

رحلتنا

بدء إنشاء أول خط حديدي

1947
1951

فتتاح أول خط حديدي بين الدمام والرياض

تأسيس المؤسسة العامة للخطوط الحديدية

1966
1981

افتتاح الميناء الجاف في الرياض

تأســيس الشــركة الســعودية للخطوط الحديدية سار

2006
2011

إطــلاق خدمــات شــحن المعادن لقطار الشمال

صدور القرار القاضي بملكية سار للبنى التحتية لمشروعات النقل عبر الخطوط الحديدية بين المدن.

2016
2017

إطــلاق خدمــات الــركاب لقطار الشمال

تـدشيــــن قطـــــار الحرمين السريع

2018
2019

صــــدور القــــرار القاضــي بملكيـــــة ســار لجميـــــع الاصـــــول التشغيليــــة والثابتـــــة والمنقولـة لمشـروعات النقـل عبـر الخطـوط الحديديــة في المملكـــة

تكليف سار بإدارة وتشغيل قطار المشاعر المقدسة

2019
2021

إلغــاء المؤسســة العامــة للخـــطــــوط الحـديـديـــــة وإحلال سار محلها

عن سار

معرض الصور